النموّ الإيماني في مرحلة التّعرّف الإيماني في التربية الإسلامية )المفهوم والخصائص والتطبيقات(

المؤلفون

  • ميس يونس وزارة التربية والتعليم
  • انشراح اليبرودي جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.59759/jjis.v20i4.609

الكلمات المفتاحية:

النمو الإيماني، التربية الإسلامية، مرحلة التعرّف الإيماني

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى بيان النموّ الإيمانيّ في مرحلة (التعرف الإيماني) في التربية الإسلاميّة، وذلك من خلال بيان مفهوم مرحلة التّعرّف الإيماني، وخصائصها، وبيان التطبيقات والأنشطة الموائمة لها.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

النتائج: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: النّمو الإيماني في ضوء المراحل العمرية في التربية الإسلامية هو عملية التغيرات التتابعية التي تَحدث للفرد من حيث كونه جنيناً وحتى الممات، نتيجة نُضج الاستعداد الإيمانيّ وتزايد القدرة للمعرفة الإيمانية والموجهة من قبل مبادئ الإسلام؛ بقصد تحقيق العبودية لله والفوز في الدنيا والآخرة، كما توصلت إلى جملةٍ من التطبيقات والأنشطة الموائمة للنمو الإيماني لهذه المرحلة.

الخلاصة: في ضوء النتائج تُوصي الدراسة بإجراء دراسات علمية لبقية المراحل العمرية، وعرض التطبيقات الموائمة لكل منها.

التنزيلات

منشور

2024-11-27

كيفية الاقتباس

يونس م., & اليبرودي ا. (2024). النموّ الإيماني في مرحلة التّعرّف الإيماني في التربية الإسلامية )المفهوم والخصائص والتطبيقات( . المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 20(4), 197–217. https://doi.org/10.59759/jjis.v20i4.609

إصدار

القسم

Articles