المَعالم المنهجية لدى المدرسة الكلامية - دراسة نقدية-

المؤلفون

  • ريم عبد الرزاق

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات الفكرية، المعالم المنهجية، المدرسة الكلامية

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان المعالم المنهجية المبلورة للمدرسة الكلامية من حيث عرضها ونقدها، ولتحقيق الهدف المذكور اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تقسيم الدراسة إلى مبحثين، جاءت على التفصيل الآتي: المبحث الأول: المَعالم المنهجية المبلورة للمدرسة الكلامية، والمبحث الثاني: تجلية أوجه مناقشة المعالم المنهجية المشكلة للمدرسة الكلامية: تحليل ونقد، وأسفرت الدراسة عن جملة من النتائج كان من أبرزها: تُعنى المدرسة الكلامية بإثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه، والمراد بالعقائد ما يُقعد به نفس الاعتقاد دون العمل، وبالدينية المنسوبة إلى دين محمد e، وتتجسد مقومات التكييف النصي وفق البنية العقلية في إبراز المكانة الوظيفية للقرائن العقلية والنصية، والقبول الصامت، والتأويل، والتفويض، وتوصي الدراسة بضرورة توعية المؤسسات التربوية بمكانة النص الشرعي كموجه رئيس لكافة التفاعلات الإنسانية.

السيرة الشخصية للمؤلف

ريم عبد الرزاق

 

 

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

عبد الرزاق ر. (2023). المَعالم المنهجية لدى المدرسة الكلامية - دراسة نقدية-. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 18(2), 211–230. استرجع في من https://jjis.aabu.edu.jo/index.php/jjis/article/view/233

إصدار

القسم

Articles