مقوِّمات الهُويَّة الإسلاميَّة المتضمَّنة في مقرَّرات منهاج التَّربية الإسلاميَّة في مرحلة التَّعليم الثَّانوي في سوريَّة

المؤلفون

  • أسامـــة المقــداد جامعة اليرموك
  • أحمد الدغشي

الكلمات المفتاحية:

المنهاج، التَّربية الإسلاميَّة، معايير، الهويَّة الإسلاميَّة

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى: الكشف عن مدى تضمين منهاج التَّربية الإسلاميَّة للمرحلة الثَّانويَّة في سوريَّة مقوِّمات الهويَّة الإسلاميَّة. واعتمد الباحث على المنهجُ الوصفي الذي يعتمد على عرض الظاهرة -المرصودة والمتعلِّقة بموضوع الدِّراسة- عرضاً دقيقاً كما هي في الواقع بقصد تشخيصها وكشف جوانبها عبر استخدام أسلوب تحليل المحتوى. ومن أبرز النَّتائج التي توصَّلت إليها الدِّراسة: تبيَّن من خلال نتائج التَّحليل تضمين منهاج التَّربية الإسلاميَّة لمقوِّم الدِّين بأعلى تكرار بنسبة مئويَّة مقدارها (47.8)، تكاد تصل إلى نصف تكرار معايير تعزيز الهويَّة، يليه القيم (21.4)، ويظهر الضَّعف في مدى تضمين معايير تعزيز الهويَّة في باقي المقوِّمات، اللغة (1.9)، والعادات والتَّقاليد (0.6)، والتَّاريخ (0.5).

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

أسامـــة المقــداد، جامعة اليرموك

 

 

أحمد الدغشي

 

 

التنزيلات

منشور

2023-06-18

كيفية الاقتباس

المقــداد أ., & الدغشي أ. (2023). مقوِّمات الهُويَّة الإسلاميَّة المتضمَّنة في مقرَّرات منهاج التَّربية الإسلاميَّة في مرحلة التَّعليم الثَّانوي في سوريَّة. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 18(4), 457–477. استرجع في من https://jjis.aabu.edu.jo/index.php/jjis/article/view/92

إصدار

القسم

Articles