القيم التربوية المستنبطة من مشهدي الشفاعة والحساب: التطبيقات التربوية من منظور إسلامي
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v20i4.607الكلمات المفتاحية:
الحساب، الشفاعة، القيم التربوية، الأسرة، التطبيقات التربوية، منظور إسلاميالملخص
هدفت الدراسة إلى استنباط القيم التربوية من مشهدّي الشفاعة والحساب، واستخراج التطبيقات التربوية للقيم مع اقتراح برنامج تدريبي لتنميتها في مؤسسة الأسرة، بحيث اتبعت المنهجين: الوصفي والاستنباطي، حتى خلصت إلى نتائج أهمها: أن الوحي يمثل الإطار المرجعي الأول للقيم التربوية الإسلامية، والتي تستمد منه خصائصها وأهميتها ومكوناتها، وقد اتسمت بالتنوع بين المكونات المعرفية، الوجدانية، والسلوكية؛ بحيث تلامس جميع جوانب حياة المسلم، وأهمية تطبيقها من خلال تقديم تصـــور مقترح لبرنامج تدريبي منظم يسهم في تنميتها في مؤسسة الأسرة، إلى أن أوصت بإجراء البحوث التجريبية لقيــــاس مدى فاعلية البرنامج التدريبي في مؤسسة الأسرة، ومعرفة مدى تلبيته لاحتياجاتها في عملية الغرس والتنمية، مع تبني مراكز التدريب والاستشارات الأسرية فكرة تطبيقه.