الفرضية الطوطمية في نشأة الدين: دراسة نقدية في ضوء العقيدة الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v20i2.451الكلمات المفتاحية:
الطوطمية، نشأة الدين، علم الاجتماع الدينيالملخص
ناقشت هذه الدراسة الفرضية الطوطمية في نشأة الدين بمنهج وصفي نقدي، حيث تضمنت تحليلا للمفاهيم الأساسية التي قامت عليها، والمنهج المتبع فيها، وأبرز نتائجها، كما قدمت نقدا لها من ناحية علمية منهجية.
حيث بينت الدراسة قيام فرضية دوركايم على مفهوم الدين ببعده الاجتماعي القائم على وجود المقدس في المجتمع، وعلى مفهوميّ الضمير الجمعي والظاهرة الاجتماعيّة، واعتماده في دراسته على المعلومات الإثنوغرافية المتعلقة ببعض القبائل الأسترالية التي يسودها نظام اجتماعي هو النظام الطوطمي، وتوصله بعد دراسته لذلك النظام إلى أنّ الطوطمية هي الصورة الأولى التي نشأ عليها الدين، وأنّ الدين ظاهرة اجتماعية؛ أي من صنع المجتمع.
وفي سياق مناقشة الفرضية وتقويمها أبانت الدراسة عن وجود أخطاء منهجية عديدة فيها، أهمها: عدم تحديد مفهوم الدين بصورة دقيقة، والاعتماد على الملاحظات الإثنوغرافية النسبية في صحتها أو خطئها ثم تعميم النتائج دون أدلة علميّة. كما أنّ النتائج التي توصلت إليها الفرضية الطوطمية وأهمها أنّ الدين بشري المصدر مرفوضة في التصور الإسلامي؛ لكونها تصطدم بالحقائق الإيمانية الكبرى في العقيدة الإسلامية، وأنّ الدين ربّانيّ النشأة.