الجندر وتشكيل الذات الإنسانية: دراسة تربوية إسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v20i1.372الكلمات المفتاحية:
الجندر، الذات الإنسانية، المؤسسات التربويةالملخص
هدف البحث إلى بيان مفهوم الجندر، والتطور التاريخي والأيديولوجي للمفهوم في واقع استخدامه، وعلاقته بطبيعة الذات الإنسانية، وأثره في تشكيل سلوك الفرد والجماعة، ودور المؤسسات التربوية وخصوصا مؤسسة الأسرة والإعلام في التصدي لتبعات الفكر الجندري. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وذلك بوصف المفهوم في واقع استخدامه تاريخيا وتوضيح زوايا الرؤية الثلاثية للمفهوم وأثره في الذات الإنسانية، وخلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: إن لمفهوم الجندر تطوراً تاريخياً واستخداماً واقعياً يختلف بحسب نظرة من يتبنى المفهوم ويروج له ليخدم فكره ورؤيته، وإنه يؤثر سلباً في تشكيل الذات الإنسانية، ويحرفها عن أداء دورها الذي من أجله خلقت، وإن للمؤسسات التربوية وخصوصا الأسرة الأثر الكبير في حماية أبنائها من الفكر الجندري، وأوصت بالمزيد من الدراسات حول دور الأسرة على وجه الخصوص في ذلك.