الجندر وتشكيل الذات الإنسانية: دراسة تربوية إسلامية

المؤلفون

  • تسنيم مهيدات جامعة اليرموك
  • هيفاء فـــوارس جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.59759/jjis.v20i1.372

الكلمات المفتاحية:

الجندر، الذات الإنسانية، المؤسسات التربوية

الملخص

هدف البحث إلى بيان مفهوم الجندر، والتطور التاريخي والأيديولوجي للمفهوم في واقع استخدامه، وعلاقته بطبيعة الذات الإنسانية، وأثره في تشكيل سلوك الفرد والجماعة، ودور المؤسسات التربوية وخصوصا مؤسسة الأسرة والإعلام في التصدي لتبعات الفكر الجندري.  واستخدم البحث المنهج الوصفي، وذلك بوصف المفهوم في واقع استخدامه تاريخيا وتوضيح زوايا الرؤية الثلاثية للمفهوم وأثره في الذات الإنسانية، وخلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: إن لمفهوم الجندر تطوراً تاريخياً واستخداماً واقعياً يختلف بحسب نظرة من يتبنى المفهوم ويروج له ليخدم فكره ورؤيته، وإنه يؤثر سلباً في تشكيل الذات الإنسانية، ويحرفها عن أداء دورها الذي من أجله خلقت، وإن للمؤسسات التربوية وخصوصا الأسرة الأثر الكبير في حماية أبنائها من الفكر الجندري، وأوصت بالمزيد من الدراسات حول دور الأسرة على وجه الخصوص في ذلك. 

التنزيلات

منشور

2024-03-11

كيفية الاقتباس

مهيدات ت., & فـــوارس ه. (2024). الجندر وتشكيل الذات الإنسانية: دراسة تربوية إسلامية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 20(1), 75–96. https://doi.org/10.59759/jjis.v20i1.372

إصدار

القسم

Articles