الأساليب النبوية في تعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v19i3.273الكلمات المفتاحية:
الأساليب النبوية، تعديل السلوك، أخطاء الأطفالالملخص
هدفت الدراسة إلى تقديم تأصيل تربوي إسلامي لمفهوم الأساليب النبوية في تعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال، وبيان أهم أنواع هذه الأساليب ومبادئها التربوية، من خلال خمسة من الأحاديث النبوية الواردة في صحيح البخاري ومسلم، والتي شكّلت موضوع الدراسة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقتيه: الاستقراء والاستنباط، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي: بيان المفهوم التربوي الإسلامي للأساليب النبوية في تعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال، واستنباط سبعة من هذه الأساليب، وبيان تسعة من المبادئ التربوية التي تميزت بها، ويوصي الباحث بالقيام بدراسة إحصائية تعكس بالأرقام مدى ممارسة مختلف فئات المجتمع للأساليب النبوية في تعديل السلوك الخاطئ لدى الأطفال.