تجديد علم الكلام في القارة الهندية: شبلي النعماني أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v19i3.270الكلمات المفتاحية:
علم الكلام، التجديد، القارة الهندية، شبلي النعمانيالملخص
سلطت هذه الدراسة الضوء على تجديد علم الكلام في القارة الهندية: شبلي النعماني أنموذجا، ابتدأت الدراسة بتعريف علم الكلام، ثم معنى تجديد علم الكلام وفهمه وحقيقته عند المسلمين. ثم عرضت لنشأة تجديد علم الكلام، وكيفيته في العالم الإسلامي عند الهنود والفرس والأتراك والعرب. كما بينت الحاجة إلى تجديد علم الكلام في العصور الحديثة، وكيف أسهمت التطورات العلمية والاكتشفات الجديدة والفلسفات المادية الحديثة بتجديده. ثم عرضت الدراسة آراء شبلي النعماني في تجديد علم الكلام، فابتدأت بعرض نظرته إلى العلوم الحديثة وعلاقتها بالدين، ثم بينت كيف تناول الموضوعات التقليدية كالألوهية والنبوة والجزاء والعقاب، بأساليب جديدة ونظرة حديثة أسهمت في تجديد علم الكلام وتوظيفه في الرد على الشبهات الحديثة. كما وعرضت الدراسة إلى الموضوعات الحديثة عند شبلي النعماني، مثل: حقوق الإنسان، وحوق المرأة، ومسألة المساواة، والرقي والتطور في الإسلام، وكيف ضم هذه الموضوعات في علم الكلام الجديد. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن فكرة تجديد علم الكلام قد ظهرت عند بعض العلماء؛ لإزالة الشبهات حول الإسلام، وأن شبلي النعماني هو أول من استعمل اصطلاح تجديد علم الكلام، وأنه وظَّف ذلك التجديد لتقوية عقيدة المسلمين، والدفاع عن دينهم، والرد على الشبهات التي أثارها الملحدون والمخالفون للإسلام بأسلوب علمي، اعتماداً على الأدلة العلمية.