كفايات المعلّم في التّراث التّربوي الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.59759/jjis.v19i3.266الكلمات المفتاحية:
المعلّم، المعلّم المسلم، كفايات المعلم، التراث التربوي الإسلاميالملخص
يتن هدفت الدّراسة إلى استخراج كفايات المعلم من مصادر التّراث التّربوي الإسلامي، وربطها بالأصول الإسلاميّة (القرآن والسّنّة)، وبيان ما تتميز به تلك الكفايات في المنظور الإسلامي عن غيرها في النظم المعرفية الأخرى، وبيان الفوائد المرجوّة من استحضارها اليوم، وكيفية الإفادة منها في تجويد نظامنا التّربوي العربي الإسلامي. تمّت الدّراسة من خلال إجراء استقراء على سبعة من أهم الكتب التّربوية الإسلاميّة القديمة. وأظهرت اعتناء العلماء المسلمين بكفايات المعلم وبحثهم لها بتوسع تحت عنوان "آداب المعلم". وخلصت الدّراسة إلى أنّ لكفايات المعلم في التراث التربوي الإسلامي سمات تميزها عن غيرها، فهي تتسم بارتباطها الوثيق بالتوحيد والإيمان والآخرة، وتحقيقها لمصالح الحياة والمعاش في إطار ذلك، وأنّ في تلك الكفايات ما يفيد كثيراً علماء التربية المسلمين المعاصرين.