كفايات المعلّم في التّراث التّربوي الإسلامي

المؤلفون

  • سامر البكري جامعة اليرموك
  • أحمد العوامي Edgar University

DOI:

https://doi.org/10.59759/jjis.v19i3.266

الكلمات المفتاحية:

المعلّم، المعلّم المسلم، كفايات المعلم، التراث التربوي الإسلامي

الملخص

يتن هدفت الدّراسة إلى استخراج كفايات المعلم من مصادر التّراث التّربوي الإسلامي، وربطها بالأصول الإسلاميّة (القرآن والسّنّة)، وبيان ما تتميز به تلك الكفايات في المنظور الإسلامي عن غيرها في النظم المعرفية الأخرى، وبيان الفوائد المرجوّة من استحضارها اليوم، وكيفية الإفادة منها في تجويد نظامنا التّربوي العربي الإسلامي. تمّت الدّراسة من خلال إجراء استقراء على سبعة من أهم الكتب التّربوية الإسلاميّة القديمة. وأظهرت اعتناء العلماء المسلمين بكفايات المعلم وبحثهم لها بتوسع تحت عنوان "آداب المعلم". وخلصت الدّراسة إلى أنّ لكفايات المعلم في التراث التربوي الإسلامي سمات تميزها عن غيرها، فهي تتسم بارتباطها الوثيق بالتوحيد والإيمان والآخرة، وتحقيقها لمصالح الحياة والمعاش في إطار ذلك، وأنّ في تلك الكفايات ما يفيد كثيراً علماء التربية المسلمين المعاصرين.

التنزيلات

منشور

2023-09-27

كيفية الاقتباس

البكري س., & العوامي أ. (2023). كفايات المعلّم في التّراث التّربوي الإسلامي. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 19(3), 83–109. https://doi.org/10.59759/jjis.v19i3.266

إصدار

القسم

Articles