فاعلية تدريس مساق الثقافة الإسلامية في تنمية قيم التسامح لدى طلبة كلية إربد الجامعية
الكلمات المفتاحية:
مساق الثقافة الإسلامية، قيم التسامح، كلية إربد الجامعيةالملخص
هدفت الدِّراسة إلى التحقق من فاعلية تدريس مساق الثقافة الإسلامية في تنمية قيم التسامح لدى طلبة كلية إربد الجامعية. ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحثون مقياسًا لقياس قيم التسامح اشتمل على (48) فقرة وزعت في خمسة مجالات: المجال الفكري والثقافي وله تسع فقرات، والمجال الديني وله عشر فقرات، والمجال السياسي وله تسع فقرات، والمجال الاجتماعي وله (11) فقرة، والمجال العلمي وله تسع فقرات. تكوّن أفراد الدِّراسة من (226) طالبًا وطالبةً من طلبة كلية إربد الجامعية في الفصل الدراسيّ الأول 2019/2020م اختيروا بالطريقة المتيسّرة، اعتبر (119) طالبًا وطالبةً ممن سجلوا مساق الثقافة الإسلامية أفرادًا للمجموعة التجريبية، و(107) طالبًا وطالبةً ممن لم يسجلوا مساق الثقافة الإسلامية أفرادًا للمجموعة الضابطة. وباستخدام المنهج شبه التجريبي أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فرقٍ دالٍ إحصائيًا بين تقديرات أفراد مجموعتي الدِّراسة على مجالات قيم التسامح (الفكري والثقافي، الديني، الاجتماعي، العلمي) مُنفردةً ومجتمعةً يُعزى لمتغير المجموعة، لصالح تقديرات أفراد المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات أفراد مجموعتي الدِّراسة على مجالات قيم التسامح (الفكري والثقافي، الديني، السياسي، الاجتماعي، العلمي) مُنفردةً ومجتمعةً، يُعزى لمتغير التخصص والتفاعل بين متغيري المجموعة والتخصص.