ما صحّ في القراءات القرآنيّة ولم يصح في القواعد العربيّة "دراسة تفسيرية نحويّة" معاني القراءات للأزهري "أنموذجاً"

المؤلفون

  • محمد الخوالدة جامعة جرش

الكلمات المفتاحية:

القراءات القرآنية، القواعد العربية، الأزهري، معاني القراءات

الملخص

تتناول هذه الدراسة القراءات القرآنية التي صحّت واستوفت ضوابط القراءة السليمة، إلاّ أنّها خالفت القواعد اللّغوية وتهدف الدراسة إلى بيان واستقراء مواقف أهل اللغة من القراءات التي خالفت قواعدهم وكيفية تعاملهم معها، وقد اتخذت موقف أبي منصور الأزهري في كتابه معاني القراءات أنموذجاً في عرض موقف اللغويين من القراءات الصحيحة التي خالفت القواعد اللغوية؛ لما تميّز به من استيعاب القراءة والقاعدة معا ودفاعه عن القراءات التي ضعّفها النحاة في كتابه: "معاني القراءات".

 

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد الخوالدة، جامعة جرش

 

 

التنزيلات

منشور

2023-06-20

كيفية الاقتباس

الخوالدة م. (2023). ما صحّ في القراءات القرآنيّة ولم يصح في القواعد العربيّة "دراسة تفسيرية نحويّة" معاني القراءات للأزهري "أنموذجاً". المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 17(3), 9–36. استرجع في من https://jjis.aabu.edu.jo/index.php/jjis/article/view/144

إصدار

القسم

Articles